hit counter script

ليبانون فايلز - أخبار اقتصادية ومالية أخبار اقتصادية ومالية

غداً يبدأ تطبيق التعميم 165 لمكافحة الاقتصاد النقدي

الأربعاء ٣١ أيار ٢٠٢٣ - 11:25

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

إستمع للخبر


تنتظر هيئة التحقيق الخاصة التقرير الذي سيصدر عن مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي عقدت اجتماعها منذ اسبوع في البحرين، واعلنت انها ستصدر تقريرها حول الاصلاحات المطلوبة لمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب وذلك لتجنب وضع لبنان على القائمة الرمادية.

وقد اعلن ذلك امين عام هيئة التحقيق الخاصة عبد الحفيظ منصور بعد خروجه من الاجتماع مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي حيث قال "هناك بيان سيصدر وسيوضح بعض جوانب التقرير الذي من الممكن ان يشمل بعض الثغرات التي يحتاج لبنان لمعالجتها اضافة الى بعض نقاط القوة، ولكن قبل نشر التقرير لا كلام آخر".

لكن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي هو في الوقت نفسه رئيس الهيئة، باشر بمعالجة هذه الثغرات اولاً عبر اصداره التعميم ١٦٥الذي يطلب من المصارف فتح حسابات بالـ"فريش دولار" والليرة اللبنانية اعتباراً من اول حزيران من أجل استخدامها بصورة حصرية لتسوية التحاويل المصرفية الإلكترونية الخاصة بالأموال الـfresh، وتسوية مقاصة الشيكات التي يتم تداولها أيضاً بالأموال النقدية. بالاضافة الى ذلك، بدأ مصرف لبنان منذ حوالى 6 أشهر وبشكل تدريجي، منح رخص لشركات مالية رقمية مركزها في الخارج متخصصة بالمحافظ المالية (E wallet)، في محاولة لاعادة الاموال النقدية التي يتم تداولها في المعاملات التجارية الى النظام المصرفي وتقليص حجم الاقتصاد النقدي قدر المستطاع.

كذلك بدأت المصارف التقيّد بالتعميم 165 على رغم انها لم تتبلغ بعد بموضوع اعادة هيكلة القطاع المصرفي ولم تعرف كيف ستتعامل مع الاموال القديمة.

طلال عيد - المركزية

  • شارك الخبر